wa3malo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Deaf & Hearing Disabilities
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تتعامل مع مشاكلك بطريقة علميه .....؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

كيف تتعامل مع مشاكلك بطريقة علميه .....؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتعامل مع مشاكلك بطريقة علميه .....؟؟؟؟؟؟؟   كيف تتعامل مع مشاكلك بطريقة علميه .....؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 11:13 pm

وصف موجز للبرنامج المطبق


برنامج الكورت لتعليم التفكير برنامج عالمي للدكتور/ إدوارد دي بونو وضع سنة 1970م.


CoRT تمثل الحروف الأولى لـ Cognitive Research Trust مؤسسة البحث المعرفي.


يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم (أمريكا – بريطانيا – فنزويلا – الكيان الصهيوني – استراليا – ماليزيا – الأردن – قطر ... الخ) .


استفاد من البرنامج أكثر من 7 ملايين طالب .


برنامج يعلم التفكير كمادة مستقلة ويحوي أدوات ومهارات في التفكير يدرب عليها الطالب ليمارسها في حياته اليومية.


يتكون البرنامج من ستة أجزاء في كل جزء عشرة دروس (أدوات)


كل جزء يحمل اسماً وهدفاً يجب تحقيقه خلال دروس الجزء


كورت 1 : توسعة مجال الإدراك

الهدف الأساسي من هذا الجزء هو توسيع دائرة الفهم والإدراك لدى التلاميذ، وهو جزء أساسي ويجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى.


كورت 2 : التنظيم


يساعد هذا الجزء الافراد على تنظيم أفكارهم ، فالدروس الخمسة الأولى تساعد التلميذ على تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم الفرد كيفية تطوير استراتيجيات لوضع الحلول .


كورت 3 : التفاعل


يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفاوض لدى الافراد ، وذلك حتى يستطيع الافراد تقييم مداركهم والسيطرة عليها .


كورت 4 : الإبداع


غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي من عملية التفكير ، والهدف الأساسي من كورت 4 هو تدريب الافراد على الهروب الواعي من حصر الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .


كورت 5 : المعلومات والعواطف


في كورت 5 يتعلم الافراد كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم على عمليات بناء المعلومات .


كورت 6 : العمل


تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.

معايير برنامج الكورت لتعليم التفكير


إن البرنامج بسيط وعملي

- إن هذا البرنامج متماسك بحيث يبقى سليماً على مدار انتقاله من متدرب إلى متدرب آخر

- إن هذا البرنامج لديه تصميم متواز ، فهذا يعني أن كل جزء فيه يمكن استخدامه والاستفادة منه على حده وذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول من البرنامج والذي يعتبر الجزء الأساسي من البرنامج ، حتى لو لم يتم استخدام الأجزاء الأخرى أو نسيانها ، وذلك على العكس من البرامج الأخرى ذات التصميم الهرمي التي يتطلب فيها تعليم الهيكل أو البناء بأكمله وتذكره وإلا فقدت أجزاؤه فائدتها .


- هذا البرنامج يمكن المتدربون من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ، كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية

أهداف الكورت


التسليم بأن التفكير مهارة يمكن تنميتها .


تنمية مهارة التفكير العملي لدى الطلاب والمتدربين.


تشجيع الطلاب والمتدربين للنظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم وتفكير الآخرين.


تقدير واحترام الذات والثقة في القدرة على التفكير...“ أنا مفكر“.


الفئات المستهدفة


برنامج الكورت يناسب جميع الأعمار من الابتدائي إلى الجامعي.


ويناسب كذلك جميع القدرات المتعددة في الذكاء (75-140) IQ. واستهدفنا في مشروع تدريبنا على البرنامج الفئات التالية :


الطلاب والطالبات من الصف الثالث الابتدائي إلى الثاني الثانوي .


المعلمين .


أولياء الأمور .


مؤسسات مختلفة في المجتمع .


أفراد المجتمع.


عناصر التميز في فكرة البرنامج ومدى حداثتها وريادتها.


برنامج الكورت من أشهر برامج التفكير على مستوى العالم وقد صمم خصيصاً للطلبة ومؤلفه أحد الرواد في هذا المجال.


احتواؤه على كل نواحي وجوانب التفكير التي تهم الفرد في حياته اليومية .


تطبيقه في مئات المدارس في كافة أنحاء العالم وثبوت نجاحه .
يهدف البرنامج إعداد الطالب للحياة بأسلوب فريد لا يجده الطالب في باقي الحصص:


الخروج من روتين التعليم الحالي ومن الاعتمادية على الحفظ والتلقين إلى إعمال العقل في التفكير والتدرب عليه .


جعل الطالب محور الحصة الصفية والمدرس موجه ومرشد للعمليات التفكيرية .


المادة تخلو من الامتحانات التقليدية والدرجات للطالب ، فالطالب يتعلم من أجل التطبيق لا الاختبار ، (وهذا شرط من شروط البرنامج ).


تعتمد الحصة التدريبية على المجموعات والعمل التعاوني (تغرس روح الجماعة ، والانتماء إلى فريق العمل)


البرنامج لا يعتمد على قدرة الطالب في التحصيل العلمي ، فقد يكون الطالب الأقل تحصيلاً أكثر تميزاً في التفكير (البرنامج يساعد على تنمية التحصيل العلمي )


البرنامج يربط الطالب بحياته اليومية مما يجعل الطالب قادرا على رؤية أهمية موضوع البرنامج و هو التفكير.


من الاتجاهات السائدة عالمياً ، وخصوصاً في الدول المتقدمة
منقووووووووووووووووول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wa3malo.ahlamontada.net
 
كيف تتعامل مع مشاكلك بطريقة علميه .....؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
wa3malo :: المنتدي العام :: قسم تطوير الذات-
انتقل الى: